الجمعة، 27 مارس 2009

الكذب المبين في نسب اسرة الشاهين


لم يعد يخفى على احد بيع ابن مهيد نسب عنزه لاسرة الشاهين والممثله بالكذاب "عادل الشاهين"
وهذه الحادثه اسقطت مصداقية ابن مهيد (تاجر الانساب) لدى الناس كافه
والشرفاء من اسرة الشاهين رفضوا هذا النسب لعلمهم التام انه غير صحيح ممثله بأبناء ماجد الشاهين
واهل مكه ادرى بشعابها
وهنا انقل لكم حوار بأدارة الكاتب المخضرم التويجري العنزي والذي يفند كذبة العصر بالادله والبراهين



الاخوة الكرام..السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
(رب أشرح لي صدري و يسر لي أمري و احلل عقدة من لساني يفقه قولي)...
روى الترمذي أن الرسول عليه الصلاة والسلام قال: (تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم فإن صلة الرحم محبة في الأهل مثراة في المال منسأة في الأثر) ...
وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: (من أحب أن يبسط عليه في رزقه، وأن ينسأ له في أثره فليصل رحمه) أخرجه البخاري. ...
منذ بداية عرضي للموضوع لم أشئ ان اتطرق الى تفاصيله وذلك حتى يتسنى لاحد الاخوة عرض وجهة النظر الاخرى ومحاولة الوقوف على النقاط التي يستند عليها الاخ/عادل الشاهين في حججه وعلى اسقاطه لكثير من الاقاويل امام الناس في المجلات و على منتديات الانترنت...وبعد الاستفاضة في هذا الموضوع من اكثر من محور وبسبب عدم وجود حقائق تدعم الاقاويل بالادلة ماعدا صك النسب من قبل الشيخ /ثامر بن مهيد و المصادق عليه من قبل شيخ شيوخ عنزة بن هذال ...
وبعد تزايد التطاول في الفترة الاخيرة على اسرة ماجد الشاهين وهي الاسرة التي عرفت بخدمتها للكويت ...والاتيان باحاديث الافك في حقها ...وهي الاسرة التي صدقت مع ربها أولا ومع نفسها ومع اهل الكويت...فكانت لنا وقفة لعرض الحقائق كاملة غير منقوصة....وعليه نبدئ هنا وضع ملف كامل لاسرة الشاهين وخلفيات الاحداث الكاملة عنها ...وذلك للحقيقة و التاريخ ولاهل الكويت...والله يشهد اني لا تربطني بأي احد فيهم أي علاقة معرفة خاصة...
وهنا يستحضرني ...اني اطلب من ابناء فرع ماجد الشاهين ان لا يعاتبوني على ماسوف اعرضه من احداث و وثائق ...قد حصلت عليها (بطريقة ما) وقد عانيت في حصولي عليها...وهي خاصة بهم وعلمت انهم لايتداولونها وذلك لقناعتهم بأن هذا الموضوع (وهو نسبهم) يحتاج الى بحث مستفيض من قبلهم وليس ماهو حاصل الان ...من مزايدة على صفحات الجرائد و المجلات ....
ولايفوتني ان اشكر من زودني بالمعلومات والاحداث و معلومات الوثائق من المملكة العربية السعودية...بهذا الخصوص... فله جزيل الشكر
من هذا الموضوع... وسأبدئ بخلفية تاريخية عن الموضوع...لمن يختلط عليه مفهوم الفوادرة...وهو موضوع جانبي للموضوع الاساسي...
من هم الفوادرة ومن أين ؟الفوادرة هو لقب لمجموعة من الاسر نزحت الى الكويت على دفعات بدءا منذ النصف الثاني من القرن الثامن عشر كانت تتركز اغلبها في منطقة شط بني تميم وهي منطقة محاذية لعربستان لغاية بندر بوشهر ...وبعد تداعيات الضغط الفارسي على هؤلاء العرب فضل الكثير منهم الى النزوح والاستقرار في منطقة عربستان و جنوب العراق (الفاو) لفترة قصيرة نسبيا ومن ثم حدرت الى الكويت على دفعات ومنهم من لحق ابناء عمومته السابقين له في الكويت ...وبدأ استقرارهم في فريج سعود في جبلة..الى ان اصبح فريج سعود اسم ملازم لاسر الفوادرة...
ويُعتبر الفوادرة من اصول عربية وبعضهم حافظ على معرفة نسبه و البعض الاخر فقده وتناساه مع مرور الزمن و الاجيال بعد انقطاعهم عن مواطنهم الرئيسية ...وذكرت مراجع ان الموطن الاصلي للفوادرة قبل استقرارهم في منطقة شط بني تميم هو جنوب البصرة و عربستان ...حيث استقرت قبائل بني تميم في هذه المنطقة قبل انتقالها الى الساحل الفارسي من شماله الى جنوبه... ويعتبر الفوادرة جزء منهم واستقروا في اعلى الساحل الفارسي الملاصق لعربستان...ومعظم الفوادرة يرجع بنسبه الى هلالات بني تميم (بوهلال) وهي من العشائر التي كانت مستقرة في جنوب العراق و عربستان خاصة ...ولها هجرات مختلفة حتى الى جنوب الساحل الفارسي فيما سمي بعد ذلك بساحل عرب الهولة... اليوم يرتبط لقب الفوادرة باسر يعتبرون ابناء عمومه فمنهم من يسمى الفودري او الشطي او التميمي او بأسم جد الاسرة...
سبب تسمية الفوادرة؟
يقول السعيدان في الموسوعة الكويتية المختصرة: الفوادرة و الواحد منهم فودري وهو جيل من الناس استوطن الكويت منذ القدم ، اصلهم عرب تميم ...أقام بعضهم في منطقة الفاو العراقية واتخذوها سكنا لهم وعرفوا بأهل (الفاو دار) هاجر بعضهم الى الكويت ...ومعظمهم يعملون بالبحر في السفن و الصيد.
ويقول محمد غريب حاتم في كتابه تاريخ عرب الهولة: واما عن تسميتهم بالفوادرة فقد جاء على اثر قصة اجابة قالتها امرأة عجوز منهم لنسوة من أهل الكويت جئن لزيارتها في فريج سعود..فقد اجابتهم بعد ان سألوها من أين جئتم؟ ...فأجابت العجوز كنا (مفودرين) وتعني هذه الكلمة بلهجة ابناء شط بني تميم اننا جئنا للتبرد والراحة وكانوا يستخدمون هذه الكلمة بالصيف عندما يذهبون للتبرد في الجزر من حر الصيف (وقيل في مراجع اخرى من منطقة فاودر-كما ذكره السيد/جمعه الياسين في كتاب المزيني)...وبعدها اصبحت تسمية الفوادرة تطلق على عائلاتهم ...وصارت فيما بعد اسم يطلقون به على انفسهم لتعريفهم لدى اهل الكويت...
وهنا غفل الكاتب ان (مفودرين) لغة تعني الاستقرار فترة في منطقة (الفاو) وهي اشتقاق لها ...كما يقال سابقا على من يمر بالمدينة المنورة بعد الحج بأنه (تمدين)...وهو اصطلاح لغوي يستخدم بمعنى الاستقرار لفترة او المرور...علما بأن من المعروف سابقا ان الكثير من اسر جنوب العراق وخاصة البصرة و الزبير تتجه الى الفاو المشهورة بمزارعها اثناء الصيف لما تتمتع به من مناخ طيب ولطيف... وذكر السيد/جمعه الياسين ان (فاودر) من بلاد الاحواز في المنطقة المعروفة الان بعربستان...
ماهي اصول الفوادرة..؟
الفوادرة لا تعني نسبا بتاتا فهي صفة اطلقت على مجموعة من الاسر مثل وصف (النجادة، الزبارة، حساوية...الخ) .. اما انساب واصول الفوادرة فقد تعددت بين تميمية وبجليه وعنزية وسادة وكعبية وقيسية وقد تكون غيرها وايضا بعضها ليست لها نسب معروف ...ولكن ظروف عيشها بعيدة عن موطنها لفترة طويلة قد انساها تواصلها وترابطها مع قبائلها وكذلك مصاهراتها المختلطة وابتعادها جعلت القبائل في الجزيرة تحيد عن مصاهرتها...وللعلم فان اسر الفوادرة حافظت على لغتها العربية و لم تعجم وحتى لم تكن لها لغة خاصة كحال الكنادرة و بعض الهولة والتي مازال كبار السن من الكنادرة يتحدث بهذه اللهجة....
بعد هذه الخلفية التاريخية نركز على اسرة الشاهين في الكويت...
ما ذكر عن اسرة الشاهين في المراجع ...وهل هم من البوعيدان..؟
هنا سوف نستعرض مختلف الاراء في هذا الموضوع...ومنها بعض المصادر والكتب التي ذكرت ان اسرة الشاهين هلالية تميمية نسبا وهي من اسر الفوادرة وبعض منها يلقب بالقديري..
يقول محمد غريب حاتم في كتابه :القديري: نسبة الى قرية غدير البرية والتي تقع جنوب قرية (كجو) الكندري وبالقرب من كمشك وتقع كقرية في اقليم (فلامرز) ، وهناك ايضا من ينتسب بالقديري من الفوادرة ومنهم ال شاهين من شط بني تميم في شمال الخليج وهناك من ينتمي الى قرية غدير البحرية...
وهنا فصل الكاتب اسرة القديري الى ثلاثة اسر واحداها في منطقة الفوادرة ومنها ال شاهين لقبوا باسم القديري في منطقة شط بني تميم.....
ويذكر السيد /حاتم اسر الفوادرة كالتالي ويضاف اليها ما ذكره السيد/جمعه الياسين ومن مصادر اخرى:
عيال خليفوه
عيال عباس
عيال سالمين
عيال يونس
عيال عيدان
عيال هلال
عيال الماجد
عيال غباش
عيال الشرف
عيال اسماعيل
عيال مفتاح
عيال دهام
عيال مندي
عيال الياسين
عيال جمعة
عيال عبدالرحيم
عيال الميعان
عيال مال الله
عيال سبتي
عيال شاهين (انسباء القديري)
عيال بوراشد
عيال القديري
عيال معيوف
عيال الوكيل (ابناء عم معيوف)
عيال شايع
عيال العيسى
عيال بشارة
ال شهاب
ال النجار
ال نجمعي
ال الشطي
ال صقر الشطي
ال ربيع الشطي
ال خلف الشطي
وهنا يتبادر السؤال...من كان يقصد السيد/جمعة الياسين بأسرة الشاهين في حديثة عن الفوادرة...؟
من المعروف ان اسرتي الياسين والهلال من الاسر القريبة و المصاهرة لاسرة (عادل الشاهين) وهم من قصدهم بأنهم من اسر الفوادرة ...والمصاهرات كالتالي:علي الياسين تزوج بنت صقر غانم الشاهينمحمد غانم الشاهين تزوج بنت هلال بن راشد
وهذا هو الرابط الذي يبين المصاهرات ويتحدث عن اسرة الشاهين من فرع عادل اصهار الياسين...
http://bajila.com/shaheen.htm
لماذا قيل بأنهم قد يكونوا نسبا من بني خالد؟
تعد مناطق شمال الساحل الفارسي من قرية القابندية لغاية محاذاة عربستان تقريبا هي منطقة حكم النصوريين من بني خالد وكان مقر الحكم في مدينة القابندية ويمتد نفوذها ليشمل قرى كنكون و بوشهر و منطقة شط بني تميم الى المناطق المحاذية لعربستان ومن الحكام النصوريين (ال مذكور) والذين حكموا البحرين لفترة من الفترات قبل حكم ال خليفة للبحرين...
و أيما كان فقد تكون اسرة الشاهين تميمية او عنزية او خالدية او أي قبيلة غيرها ...فهم لااحد غيرهم من عليه اظهار هذا الموضوع و هم اعرف بنسبهم...وعلى العموم فان هجرات العرب على سواحل الخليج العربي والساحل الفارسي رحلت من طرف الى طرف اخر لفترات وسنوات تعددت... وعليه فان من قال انهم قد يكونوا من منطقة الاحساء و من بني خالد قصد انهم اساسا من هذا الجانب.... وعرف عن ابناء هذا الساحل ترحالهم الى الطرف الاخر كالقواسم و السودان و الخوالد وغيرهم..
.لماذا قيل ان الشاهين من قرية بستانة في الاحواز..؟
يُقصد بها اصلا قرية بستانة الجنوبية–بجانب لنجة ولايوجد قرية بستانة احوازية... و السبب ان من العشائر التي سكنت قرية بستانة هي عشيرة (البوعيدان) فحاول من اراد ان يلصق بهم ان اسرة الشاهين اسمها البوعيدان اصلا ...ان يرجع بموطنهم الى قرية بستانة ...واختلط عليه انه لا توجد قرية بستانة في الاحواز ...حيث فعلا تعتبر عربستان من مناطق نزوح الفوادرة...واختلط عليه مابين قرية بستانة الجنوبية موطن عشيرة البوعيدان وتمركز الفوادرة في عربستان و مناطق الاحواز...علما بان عشيرة البوعيدان توجد اسر منها استقرت في مناطق شط بني تميم و اعتبرت من ضمن اسر الفوادرة...ومن اختلط عليه الامر جمع بين قرية بستانة ووجودها بعربستان..
اين سكن اسرة عادل الشاهين في الكويت سابقا..؟
كما قال عادل الشاهين في لقائه ..فقد كان سكنهم في فريج سعود... وهو الفريج الذي سكنه اغلب الفوادرة في الكويت.....
قصة زواج ماجد بن صالح بن شاهين بن غانم الشاهين-رحمة الله عليه..
ماذكر سابقا في قصة زواج ماجد صالح الشاهين – رحمة الله عليه هو محض افتراء...والحادثة هي ان صالح الشاهين تزوج من بنت محمد غانم الشاهين ...وانجب ماجد ...وابنه ماجد صالح الشاهين –رحمه الله تزوج من (ن) بنت علي غانم الشاهين وانجب منها خالد رحمه الله ...وبعد وفاتها رحمها الله تزوج (اختها- ع) وانجب سليمان و ابراهيم واحمد وبقية اخوتهم ...بما يعني ان ماجد تزوج عمة ابو عادل وبعد وفاتها تزوج عمته الثانية...!
وهنا يتبين عدم صحة موضوع انه بعد زواجه من بنت علي غانم الشاهين فر الى البحرين خوفا لانها (محجرة) لابن عمها ...فان كان هناك مشكله وتم هربه كيف يتزوج اختها بعد سنوات قليلة و بعد وفاة اختها الكبرى..؟
بل لم يذهب الى البحرين الا بقصد التجارة وله فيها الكثير من وثائق الملكية ...وبعضها تم وقفه للاعمال الخيرية وعمر هذه الوثائق تزيد عن 70 سنة...
ماهي علاقات التصاهر بين ابناء ماجد الشاهين و الفروع الاخرى...؟
بالاضافة الى ماذكر اعلاه من مصاهرات بين الفرعين...نضيف..بأنه قد تم اخفاء ذكر اسم أحمد ماجد الشاهين (اخو سليمان و عيسى و ابراهيم) عمدا وسبب اخفائهم لهذا الاسم هو لانه زوج عمة عادل ...وهي بنت سلطان علي غانم الشاهين...رزقها الله بالصحة و العافية...وحاليا هناك عدة زيجات اخرى بين ابناء فرع ماجد الشاهين وبنات الفروع الاخرى ...ولا داعي لذكر تفاصيلها...
هل فرع ماجد الشاهين يقرب الى الفروع الاخرى ام تشابه اسماء...؟نعم هم اسرة و احدة وماجد الشاهين هو... ماجد صالح شاهين غانم الشاهين ووالد عادل اسمه... علي سلطان علي غانم الشاهين ...فعلي و شاهين اخوين من اب واحد...ومن قال انهم اسرتين يختلفون و لا يقربون لبعض فقد اخطأ وبدل في الحقيقة ...والشواهد كثيرة...ومنها...
1-في لقاء جريدة القبس بتاريخ 21 مارس 2003 الذي اجراه السيد محمد الشيباني مع اسرة الشاهين والذي عرض به صور اسرة الشاهين مع بن مهيد يلاحظ صورة السيد /عيسى ماجد الشاهين الشخص الثاني من اليسار ويبين نصفه ...وهذي صورة من الجريدة وهذا التصوير اقدم من ذلك التاريخ وهي من ضمن اللقاءات الاولى التي تمت بين ثامر المهيد واسرة الشاهين...ويستطيع أي شخص ان يراجع ارشيف جريدة القبس ليطلع على الصورة الاصلية...

2-يعقوب علي غانم الشاهين رحمه الله وهو (كبير وعميد فرع عادل الشاهين) وفي نفس الوقت عم والد عادل الشاهين...توفى من فترة قريبة ...واقيم عزاؤه في ديوان ابناء ماجد الشاهين في منطقة العديلية...وهو ديوان الاسرة الرسمي و المعتمد لكبار رجالات اسرة الشاهين...


اقتباس:
يعقوب علي غانم الشاهينالعمر »97«للرجال: العديلية، ق3، ش دمشق، م7، ت: 9041796، 7964259

.للنساء: الروضة، ق4، ش48، م9، ت: 2528147.

وهذا رابط اعلان الجريدة...



3-اما الدليل الحاسم فهو الذي ارفقه لكم...وهو صورة من شهادة تثبت نسب ابناء ماجد الشاهين للمهيد...ولكن هي بالنسبة لهم فهي لا تؤخر و لاتقدم فهم غير متحققين من هذه القصة بل يبحثون بشكل جدي في نسبهم...واما الشهادة فهم لم يستخدموها لاغراض (الشيخة) وان ارادوا ذلك لجاءت لهم (هرولة) فمنهم الوجهاء و الوزراء و النواب واهل الخير ...ولكنهم يعرفون مكانهم بين ابناء الكويت...وصدقوا مع انفسهم بعدم اظهار هذه الشهادة التي اعطيت لهم من ضمن الشهادات الاخرى التي سعى لها عادل الشاهين وبعض الجماعة...ومن سعى الى هذا النسب بكل جهد وقوة...احرجهم في ذلك...ولهذا نفوا انهم من المهيد...وابقوا الحال على ماهو عليه و لم يطلبوا اضافة اسم المهيد لهم...


وهنا وكلي رجاء ان لا يعتب علي ابناء فرع ماجد الشاهين بحصولي و عرضي لهذه الشهادة من دون الاذن منهم...وان كنت اعلم بأنهم يعترضون على هذه الطريقة... ولكني لن اكتم شهادة الحق... فليعذروني...


( وسيتم نشرالمستندات في موضوع مستقل )


اما قصة شجرة الشاهين المبتورة فهي تزوير واضح وتم تلفيقها واعدادها بسبب عدم اقتناع فرع ابناء ماجد الشاهين بموضوع تغيير اسمهم الى المهيد ...ويطالبون بالتحقق اكثر في موضوع انتسابهم الى المهيد...فهم صادقون مع ربهم أولا ومع أنفسهم...وامام الناس جميعا......وللعلم فان هناك شجرة للاسرة تم اعدادها قبل الشجرة المعروضة و بعد الخلاف الذي حصل تم اعداد شجرة اخرى و تم بتر فرع ماجد الشاهين منها..!


ماهو سبب الخلاف بين فروع الشاهين..؟

بداية خلاف أبناء فرع الماجد مع أبناء عمومتهم في الفرع الذي ينتمي إليه عادل الشاهين بدأ عام 2002 بحيث قام أبناء ماجد وطلبوا التريث لحين (التأكد من مصداقية نسبهم للمهيد) بحيث يتم بعد ذلك (التثبت) من هذا الأمر وان كان صحيحا ومعتمدا يتم نشره بشكل تدريجي هاديء في كتب الأنساب المعتد بها ، لكن فرع عادل لم يقبل برأي كبار العائلة أمثال سليمان ماجد الشاهين وعيسى الشاهين و د.إبراهيم الشاهين و غيرهم من عقلاء العائلة .

فأبدى عادل و بعض جماعته إستماتة شديدة و إندفاع مشكوك فيه من أجل تبني هذا النسب ، و قد يكون سبب ذلك كون موضوع نسب المهيد فرصة تاريخية لترقيهم الإجتماعي و بروزهم منفردين حيث عاشوا عقوداً في كنف الفرع الأبرز في العائلة و هم جماعة ماجد الشاهين الأشهر سمعةً في الكويت والمعروفين اجتماعيا .

و قد فسر عادل و جماعته هذا التريث و الهدوء الذي واجه به اعيان العائلة موضوع المهيد بأنه تضييع لفرصة تاريخية و تشكيك في مزاعم أحد مشايخ قبيلة معروفة ، فإتسع الخلاف حين أقدم بعضهم مع عادل بنشر خبر الإنتماء للمهيد في مجلة الجريمة ! و استمر مسلسل المسرحيات في المجلات و الصحف و صار محل انتقاد الناس بسبب صور الصقور و العقل الميالية! فهل كان من المتوقع أن يقبل هذا الأمر رموز العائلة من وزراء و نواب سابقين ...؟

ماهو الاسم السابق لجماعة عادل الشاهين..؟

عندما سألت عن مختار بيان السيد/ابراهيم الشاهين ومدى قرابته من عادل الشاهين...وانا اعرف مسبقا ماهي قرابته من عادل الشاهين ...كان السبب ان اسمه المعروف به سابقا هو ابراهيم القديري ..,

وطول عمره معروف بهذا الاسم قبل إبراهيم الشاهين وهو ماذكره السيد /جمعه الياسين و الكتب المذكورة سابقا بان هناك من الشاهين من يسمون بالقديري...

ماهو الاستناد على موضوع وثيقة التاجر الحلبي..؟

استندت بعض المصادر الداعمة لنسب المهيد... على وثيقة التاجر الحلبي لاثبات ان جد عادل الشاهين... شاهين بن مهيد موجود في الكويت سنة 1804 م...

وقد بينا ان عادل الشاهين اسمه بالصك هو... عادل علي سلطان علي غانم شاهين غانم صقر شاهين مانع راشد مانع المهيد...

وعمر عادل الشاهين حوالي 40 سنة و بحسبة الاجداد يتبين ان شاهين بن مهيد ولد قبل 300 سنة تقريبا أي قبل وقت وثيقة التاجر الحلبي بحوالي 105 سنوات...واما ان كان القصد هو شاهين بن صقر (وهو تخمين وليس حقيقة) فان شاهين ولد قبل 205 سنة تقريبا أي في فترة الوثيقة ...ومن هنا يتبين انه قد يكون وقت الحادثة صغيرا او لم يولد حتى..

ويتبين من وثيقة التاجر الحلبي ...ان هناك من هو مستعد ان يتبنى أي ذكر في تاريخ الكويت لابن مهيد وينسبه بأنه جد عادل الشاهين وانه هو المعني بمن عاش في ذلك الوقت في الكويت...وهو غير صحيح حيث ان زمن جدوده لا يتطابق مع وثيقة التاجر الحلبي...

ويتبين منذ البداية ان عادل الشاهين ادعى انه نزح من نجد وهو يعلم ان الحقيقة بخلاف ذلك...
كما ادعى ان ابناء ماجد الشاهين من (البو عيدان) ليسوا من الشاهين وهذا تلفيق غير صحيح ...
وكما ادعى هرب ماجد الشاهين بعد زواجه من بنت عم ابوه وهو الذي تزوج اختين و ليست واحده ...
و ادعى ان صالح الشاهين يعمل لديهم وهو وابنه تاجروا ودرسوا في اكبر الهيئات التدريسية بالكويت في ذلك الوقت....
و ادعى منحهم اسم الشاهين وتفضلهم على فرع ماجد الشاهين بهذا الاسم....
طبعا هذه الامور والادعاءات ليست غريبة على عادل الشاهين ...!
ولن اخوض في تفاصيل هذا الموضوع اكثر...
قصة الشيخة و فخذ الفدعان...
من المعروف ان اسر الفدعان الحاضرة في الكويت قليلة نسبيا وذكرها ابن عبار بأنهم ...
الرومي
الشلال
القوام
واضاف عليهم بالطبعة الاخيرة اسرة الشاهين المهيد

ومن اراد الظهور و الشيخة او التعميد .... سعى بكل قوة الى اثبات نسبه الى المهيد بأي طريقة كانت (.....) وفي المقابل تم تعيينه عمدة الفدعان في الكويت..لمواجهة القصور الاجتماعي السابق...

اخيرا..

.لم يكن مقصدي في البداية ان اتطرق الى هذه التفاصيل...ولكنها شهادة الحق لا اكتمها...
وليسامحني من تكلمت بلسانهم بغير حق...وليعذرني من وضعت وثائقهم الشخصيه بغير موافقتهم....

وبعد كل هذا ....

السؤال أخيرا...

هل يحق لأحد ابناء عنزه ان يقول..............

(و98 بالميه من الفدعان غير مقتنعين بانتسابه الي الفدعان عامة والي بيت ابن مهيد خاصه !)

الجواب لدى القارئ الكريم...

والله المستعان...

"سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك"


انتهى


منقول من شيكة انساب اون لاين المتحده

مشجر قبيلة الفدعان


تنقسم قبيلة الفدعان من ضنا عبيد من بشر من عنزهإلى
1- ضنا محمد ويعرفون بلقب ( الولد )
2- ضنا ماجد
القسم الأول من قبيلة الفدعان : ضنا محمد ( الولد )
وتنقسم قبيلة ضنا محمد ( الولد ) إلى قسمين وهما
1- ضنا منيع وشيخهم أبن مهيد
2- ضنا فريض
ومن ضنا منيع
1- الجبل 2- الشميلات
ومن الجبل 1- المهيد 2- العلي 3- الروس
القسم الثاني من ضنا محمد ( الولد) : ضنا فريض
ومن ضنا فريض
1- الساري أولاد سيف 2- الخميس 3- المقرن
ومن الساري 1- المسعود 2- المناصبة وهم عقب معيوف وشيخهم ابن قاعد وابن عريعر
ومن الخميس 1- الميّس 2- الضحوة 3- الهضبي وشيخهم ابن حريميس
ومن المقرن 1- الحناتيش 2- الخلف
من الحناتيش 1- السليمان 2- الفهيد
ومن الخلف 1- الغضيور 2- الميليم ( القلفان)
القسم الثاني من الفدعان : ضنا ماجد وشيخهم أبن قعيشيش
ومن ضنا ماجد 1- الخرصة 2- ضنا كحيل
الخرصة: وهم أبناء محيميد ومن محيميد
1- مالك وذريته ضنا عربان 2- ملاّك وذريته ضنا مزرع 3- مليك ومنه : المكاثرة وضنا لحيدة
ضنا كحيل وجدهم محمد : ومن محمد
1- جدعان ومنه : الغبين والعواد والصياح والمويعز 2- جديع ومنه الجدعه

مواطن قبيلة عنزه

منطقة القصيم واعالي نجد وسدير والعارض والصمان وضواحي اليمامة ومناطق نعام والحائط والحويط وخيبر والعلا وتيماء وضواحي حايل وعرعر والجوف وطريف وبقيت قبيلة عنزة في اواسط نجد زمنا طويلا ولكن بعد القحط الذى اصابها هاجر قسم كبير من قبيلةعنزة الى الحماد وبادية الشام وقسم هاجر الي العراق وقسم بقي في اراضيه ووصل قسم الي الجولان والي لبنان وكان امتدادها من تركيا الي المدينة المنورة وكانت عنزة تملك الابل والخيل الاصيلة ونظرا لكثرة عددها وقوتها كانت تزيح القبائل التي بطريقها اثناء البحث عن الماء والكلا وبعد تقسيم الحدود بين الدول العربية اصبح القسم الاكبر بالخليج العربي وبقي قسم في العراق وسوريا والاردن وفلسطين ولبنان ومصر وليبيا وتعتبر عنزة من أكبر القبائل العربية وتاريخها ماقبل الاسلام و مابعد الاسلام وكان لها دور كبير في المعارك والغزوات ومنها ملوك وامراء وفرسان ولهم تاريخ مجيد ضارب في أعماق التاريخ

ديار قبيلة عنزه

تعتبر قبيلة عنزة من أعظم القبائل عددا" وأكثرها سطوة"، بدوا رحلا، يجوبون القفار والفيافي طلبا" للكلاء والماء ويحتلون مثلث الصحراء السورية المسماة ( الحماد) التي تقوم قاعدته على صحراء النفوذ، المحصور بين خط عرض 30 درجه ورأسه جوار مدينة حلب بالقرب من خط عرض 36 درجه وتقع ديار قبيلة عنزة على الضفة الشرقية من نهر الفرات في المراعي الواقعة في الشمال من مدينة دير الزور على طول نهر بلخ، بينما تسكن بعض قبائل عنزة حول ( تيمة) بين خط حديد الحجاز والحدود الجنوبية ــ الغربية من النفوذ. وينتمي الملك ابن سعود لهذه القبيلة، وهي من القبائل الساكنة في نجد. ويرجع نسب عنزة الى عرب الشمال، ويذكر المؤرخون بأن نسب عنزة يرجع الى ( عنز أبن أسد) الذي يتصل نسبه بربيعة وهو احد الفرعين الكبيرين من نزار ويذكر افراد قبيلة عنزة المحدثون بأنهم يرجعون في نسبهم الى وائل الذي ينتمي الى احد الفروع أسد، وأن أسم ابنه ( عنز ) أو ( عناز ) الذي يعتبر مؤسس قبيلة عنزه، وعلى كل حال فان عنزة ليست موحدة تحت مشيخة واحدة وانما هي مقسمة الى فروع كبيرة يحتفظ كل فرع منها بروابط الصداقة والاخوة، ولو أن مثل هذه الاخوة لاتحول ابدا" في بعض الاحيان دون نشوب خلافات مسلحة بين بعض الافخاذ والبطون، وتعتبر قبيلة شمر العدو التقليدي لقبيلة ( عنزة) ويثبت التاريخ لنا بان المنطقة التي تسكنها قبائل مترحلة من البلاد العربية كانت مسرحا" لاكثر من 150 سنة لمنازعات مستمرة بين هاتين القبيلتين ويعتبر الموطن الاصلي لقبيلة عنزة الى الشمال من وادي الرمة على طريق الحج من البصرة والمدينة وحتى الى الجنوب من ذلك نحو اليمن، ومن الممكن اعتبار التبدلات المناخية وضغط السكان من العوامل التي حفزت سكان هذه المنطقة على الهجرة من اراضي لاتستطيع ان تعيل سكانها الى المناطق الشمالية ـ وهو ماوقع بالضبط لقبيلة عنزه التي بدأت تزحف في النصف الثاني من القرن 18 وقد اقتفت أثر شمر الى الجزيرة السورية وقد دفعت قبيلتا فدعان والحسنه شمر امامهما عبر نهر الفرات، وأسسوا مواطنهم في السهول الشمالية التي يصيبها نصيب كبير من الامطار وليست جافة كالمنطقة الواقعة في اواسط البلاد العربية.ويظهر ان قبائل( العمارات) والسبعه وولد علي قد هاجرت بعدها ثم جاءت قبيلة ( الرولة ) في اواخر القرن 18 فانتعشت مواشيهم وازداد عددها في مناخ اكثر ملائمة من مناخ شبه الجزيرة العربية، ومن الممكن ايجاد اكثر الخيول اصالة" وجودة" في عنزة الشمالية وكذلك قطعان الابل العظيمة، وقد بقى البدو الرحل الذين يعتزون بنقاوة دمهم بعيدين كل البعد عن الحكومة العثمانية ماعدا بعض الواحات التي فيها اشجار النخيل على الفرات الادنى فقد اشتغل افراد هذه العشائر بالزراعة خاصة" على نهر الخابور وبالقرب من القرى القريبة من دمشق ولم يتعهد رؤسائهم وشيوخهم بالمحافظة على النظام بعد حصولهم على الاراضي الزراعية، ولم يشرعوا في الحراثة والزراعة والحصاد في اية بقعة في سوريه وقد منحهم موقعهم الجغرافي السيطرة على الطريق الرئيسي في البلاد العربية وتعتبر الحماد جسرا" موصلا" بين سوريا والعراق وليس حدودا" فاصلة، وكانت القوافل تعبر هذا الطريق من دمشق الى بغداد كل اسبوعين مرة حتى سنة 1911 بانتظام وفي فصلي الشتاء والربيع يقطع الطريق نفسه تجار الاغنام والرعاة وعليهم ان يدفعوا ضريبة الى قبيلة عنزة للمحافظة على ارواحهم وحماية اموالهم بينما كانت أبل قبيلة عنزة تقوم بنقل البضائع والناس وتمون اسواق سوريا ومصر وظل طريق الفرات بين حلب وبغداد تحت رحمة هذه القبيله وبهذا تعتبر قبيلة ( عنزة) من اعظم القبائل استقلالا" وعلى حسب رغبتها تتوقف حرية الاتصال بين سوريا والعراق وقد لعبت عنزة في القرن الاخير دورا" كبيرا" في السياسة السورية والعراقية دائما" أن يحتفظوا بعلاقات ود وصداقة مع اولئك الذين يسيطرون على تجار هذين القطرين.وتحتل قبيلة الروله القسم الغربي من صحراء سوريه بالتعاون مع ولد علي والمحالف الذين يعتبرون حلفائهم ومع اصدقائهم الحسنه وولد علي ، الذي يقارب عددهم 7000 خيمه والذين يترحلون في الصحراء الواقعة بين حمص وحماه في الشمال حيث توجد المراعي الصيفية لقبيلة الحسنة والذين شرعوا يمارسون الزراعة وحياة الاستقرار، وتمتد حتى القصر الازرق الى الجنوب من جبل الدروز حيث تلامس ديار الرولة ديار اعدائها بني صخر الى الجنوب من وادي السرحان الى واحة جوف الامير التي اخذتها عشيرة الرولة من ابن الرشيد سنة 1911 واما في الصيف فتشغل مراعي المنطقة الواقعة في الجنوب من المدينة وتمتد غربا" حتى الجولان وتصل الحدود الشرقية لديار الرولة جبل عمود ومصادر وادي حران ويشغل تحالف عشائر ولد علي السهول الواقعة الى الشرق والجنوب الشرقي من دمشق وعلى طول القسم الاول من الطريق القديم لبريد بغداد.ويعتبر بيت شعلان بيت المشيخة العظيمة لقبيلة الرولة وعدد اخر من الافخاذ ولكن الممثل الحالي هو نوري الشعلان ويسمى الفخذ الذي ينتمي اليه الشعلان مجتمعا" مع النصير الذي ياتي تحت امرته مباشرة" ويبلغ عدد الخيام فيها حوالي 1000 خيمه ويعترف ولد علي بسيطرته ولعله اكثر الشيوخ البدو سلطة ويمثله ابنه نواف في الجوف وتشغل العمارات القسم الشرقي من الصحراء السورية فيما وراء ديار الرولة وولد علي. ( وبعض فروع بشر الفدعان والسبعه ) والتي ترتبط نسبها بوائل وبهذا فتترحل العمارات في الزاوية الشرقية من الصحراء السورية بين كربلاء وهيت وتلامس الحافة الشمالية من النفوذ وتذهب جنوبا" الى مناطق شمر أذا قل الكلا والعشب عاقدين الهدنة مع شيوخ الديار الاخرى ففي الايام الاولى من الربيع يجدون المياة وافرة في الوديان جنوب كربلاء وفي المنخفض الواسع ( قه ره ) التي تبعد عن هيت بمسيرة يومين غربي هيت ويقفلون راجعين الى الفرات في فصل الصيف او يجتمعون ويتكتلون حول الينابيع في وادي حوران.وتقع مراعي الفدعان بين حلب ودير الزور على ظفتي نهر الفرات اما قبيلة السبعه فمشهورة بتربية الابل وتقع مراعيها على طريق تدمر وينتقلون غربا" نحو حمص وحماة الى الرصافة شرقا وحلب شمالا"، واذا قل الكلا في الجهة السورية من الصحراء فانه يفتشون عنه في ديار الفدعان وفي فصل الصيف يقضي شيوخ الفدعان والعمارات ايامهم القائضة في وادي حوران.ويعتبر ابن هذال الشيخ الاكبر للعمارات، اما الشيخ الحالي فهو فهد بك اذ يبلغ عدد خيامه 5000 خيمه وهو رجل ثري يملك بساتين في الرزازة بالقرب من كربلاء وفي البغدادية شمال هيت وفي اماكن اخرى من نهر الفرات وبالرغم من حكمته ومهارته في ادارة الشؤون العشائرية الاانه شيخ عجوز يتمتع ابنه متعب بمكانة مرموقة وقد قاسى كثيرا" على ايدي الاتراك ويكرههم كرها" شديدا".وتعتمد العمارات على مالديها من اراضي في الحصول على المواد الضرورية لحياتها وتعتبر كربلاء والنجف الاسواق المهمة لهذه العشائر ولهذا فمن الضروري ان تحتفظ بعلاقات جيدة مع حكام العراق.
المصدر / تقرير سري لدائرة الاستخبارات البريطانية عن العشائر والسياسة

فرسان عنزه

ابن سمير حريب الدول
ساجر الرفدي راع البويضا
مشعان بن هذال اخو بتلا
مسلط الرعوجي أخو نوضا
محمد منديل الهذال محمد الشجاع
فهد بن هذال البيك
جديع بن هذال راعي السمرا
مغيليث بن منديل الهذال
زيد بن مهلل الهذال
زيد بن مغيليث الهذال
برجس بن مجلاد غدير الموت
هايس بن مجلاد
محمد بن مجلاد سعران
الدريعي بن شعلان راع النخوة الوايلية
تركي بن مهيد مصوت بالعش
اعبيدبن غبين الذيب العرج
فرحان الايداء خزامة الفيل أخو بقشة
عقاب بن سعدون العواجي أخوات نمشة
حجاب بن سعدون العواجي أخوات نمشة
ابن ملحم
مريبد العدواني
وحل الرهيط شوق براق الثنايا
محدى الهبداني
ابن كردوش
غنيم الربضا بن بكر
باروخ بن خليل راع الحرشا
ابن زبدان
فدغم القلفا راعي شرها
غازي بن ظبيان
صحن الدريعي الشعلان
خلف الاذن الشعلان أبا الشيوخ
ابن يعيش
ابن جندل
القعقاع
جاسر الطيار
ضيغم بن شعلان
محسن بن قاعد رخيص الروح
عمر أبا الخساير
دلي الامير راع الحيزا
نايف المشوبش
مشعان بن بكر راع الغافلات أخو جحلة
فاضل ابن حريميس
مقحم بن ريمان خيال عنزة
حاضر بن مجلاد
ابن وضيحان الصقري
مسلط بن وضيحان
صنيتان بن بكر
ملهي بن شعلان
نايف الديدب
فهد الطيار
راشد الشعلان
حصن بن قاعد
ذياب بن مخيزيم
ضويحي الطيار
فهاد بن بكر
فاضل بن حجر الصقري
نادر بن مزيد
غنيمان الطيار
لطام بن مجلاد
غانم بن مرضي
مخلف بن مطارد
سمير بن فراع
حصن بن جمعان
لاحم بن خشرم
فالح بن مزيد
زيد بن ثلاب
دهام بن قعيشيش مسواط بقعا
المرتعد مسكتة الورع
مجول الشعلان
نايف بن غبين
كنعان الطيار
رمضان الجلاوي
سند بن دويرج

شيوخ قبيلة عنزه

ابن هذال شيخ مشايخ قبيلة عنزة
ابن مجلاد شيخ شمل الدهامشة من العمارات
الرفدي شيخ شمل السلقا من العمارات
ابن بكر شيخ السويلمات من الدهامشه
ابن ضبيان شيخ المحلف من الدهامشة
ابن سمير شيخ قبيلة ولد على بالشمال
الايداء شيخ شمل قبيلة ولدعلي
الطيار شيخ ضنا مفرج من ولد علي
العواجي شيخ شمل قبيلة ولد سليمان
ابن غبين شيخ ضنا كحيل من الفدعان وكانت لهم مشيخة ضنا بشر
ابن مهيد شيخ ضنا منيع من الفدعان
ابن قعيشيش شيخ ضنا ماجد
ابن حريميس شيخ الخميس من الفدعان
ابن مرشد شيخ شمل السبعة
ابن هديب شيخ شمل العبدة من السبعة
ابن عيدة شيخ الرسالين من السبعة وكانت لهم مشيخة السبعة
ابن شعلان شيخ شمل الرولة
ابن ملحم شيخ شمل المنابهه
الفقير شيخ الفقرا من المنابهه
ابن يعيش شيخ المصاليخ من المنابهة
ابن معجل شيخ الاشاجعة من المحلف
ابن جندل شيخ السوالمة من المحلف
ابن مجيد شيخ العبادلة من المحلف
ابن كحيل شيخ السهلة من الطوالعة من ولد علي
المرتعد شيخ اليمنة من ولد سليمان
ابن نصير شيخ المرعض من الرولة
القعقاع شيخ القعاقعة من الرولة

الخميس، 26 مارس 2009

مجالس الفدعان الرسمي

( موقع مجالس الفدعان الرسمي ) على حد زعمهم
يدير هذا الموقع مجموعه من المنافقين والانتهازيين الباحثين عن الشهره من خلال كيل المديح
لكل من هب ودب وتأليف قصص بطوليه من الماضي السحيق لاجداد البعض من اصحاب المال
والاعمال او الجاه لأجل التقرب اليهم
هؤلاء المطبلين يعرفون ان المدح والدحلسة وتمسيح الجوخ وغيرها من الوسائل هي طرق سريعه للوصول الى اهدافهم
ومن ضمن طرق الدحلسه والمحلسه هي تغطيه احتفالات واعراس بعض الشخصيات المهمه (بكاميرا مجالس الفدعان) كما يزعمون
والتي في الاساس لاظهارهم في الصور الى جانب الامير الفلاني او الشيخ الفلاني لايهام الناس انهم اصحاب حظوه لدى هؤلاء القوم
وفي الحقيقه هم يشحذون ( يطرون) الوقوف الى جانب الشخصيه المهمه ليتم تصويرهم
ليتبجحون بها على الناس عبر عرضها في متصفح مجالس الفدعان ( مجالس الزيف والرياء )
اللهم لا تؤخذنا بما فعل السفهاء منا