الاثنين، 30 أبريل 2012
الأحد، 29 أبريل 2012
صفحه من موسوعة الانساب
تمعن اخي القارئ بما ورد في كتب الانساب عن الفدعان
الانساب لا تباع و لا تشترى
بالرغم انها اصبحت تجارة هذا الزمن لمن غيبوا حظهم و دفنوا ضمائرهم
الفدعان : من عشائر عنزة الكبيرة العدد الجليلة القدر المنيعة الجانب البعيدة المنتجع
الفدعان ذوي الوعود المنجزة، والهبات المبرزة، يبلغ عدد الفدعان الأصليين نحو 4000 بيت منهم 2500 ولد و 1500 خرصة وهناك عدد من الفرق الصغيرة المنتسبة لعشائر ومنابت أخرى تلتحق بالفدعان الولد وتلوذ بها هذه الفرق كبعض الأبي خميس والعمور عمور الجراح والكيار والوهب والحوازم والغراوين وعددهم نحو 2000 بيت وجميعها يشرق ويغرب مع الولد فبذلك يجمع الفدعان مع لواحقهم قرابة 6000 بيت ويقدر عدد إبلها ب 20000 وخيلها 6000 وبغالها 2000ا وأما منازل الفدعان فينول قسم من الولد في القيظ في الشامية بوادي الفرات بين مسكنة وأبي هريرة ومخضر الحمام وقسم منهم في الجزيرة والبليخ من أقصى الجنوب حتى تل أبيض والحدود التركية. وفي سني المحل وبصفة نادرة يسمح لهم بعبور الفرات إلى الغرب فيبلغون أقضية الباب ومنبج وإعزاز وربما بلغوا سهل العمق. وأما في نجعة الشتاء فالولد القادمون من الجزيرة يعبرون الفرات من الشرائع التي بين مسكنة والرقة ويبلغون جبل البشري وغربي دير الزور ويمرون بعده ببير الجديد وغدير الماء وفي بعض السنين بالفطامات القعرة والحماد. وجنوبي الرطبة داخل الحدود العراقية ويجاورون إخوانهم الخرصة. وحد الفدعان الجنوبي وهو الخط الممتد بين السخنة إلى وادي المياه وقد يشذ بعضهم عن هذه الخطة ويتوغل في بوادي العراق أو الحدود النجدية.
السبت، 28 أبريل 2012
يكذبون انفسهم و لله حكمه
الشهاده اعلاه هي شهادة تقول ان اصل الهتمه الحازم من الخميس
و كاتب هذه الشهاده و على مطبوعاته الخاصه يقول بها انهم من الخميس و ابوهم ( خميس ابن حريميس ) كما هو وارد امامكم و موقعه و مختومه من قبل عبيد ابن حريميس
و من لا يعتد بكلامي فعليه ان يسأل اي فدعاني اذا كان ما ورد في هذه الورقه صحيح
و الدليل في نص الشهاده و التي كتبت لتلحق نسب هؤلاء زورا و بهتانا بالفدعان ثم عنزه
فمن كان لا يستطيع ان ( يسلسل نسبه هو) كيف له يثبت نسب غيره
خميس هو ابا لثلاثه افخاذ معروفه للجميع هم : الميس
الهضبي
الضحوه
فاذا كان خميس ابن حريميس كم ذكر في الشهاده اعلاه فمن باب اولى ان يقال لكل هؤلاء الحريميس
و بالتالي يصبح ايضا الملحقين بموجب الشهاده هم من ابناء حريميس
يا ساده ان كاتب الشهاده لا يعرف كوعه من بوعه في نسبه هو .. فكيف باثبات نسب الاخرين
يرحمه الله فقد ذهب الى بارئه ليلقى جزاء عمله
كثر في هذا الزمن بيع الانساب لمن يدفع
و في تسجيل على اليوتيوب ابن مهيد يتهم ابن عبار بانه ينسب من ليس لهم اصل الى قبيلة عنزه ( وهو امرمؤكد و معروف عنه )
بالرغم ان ابن مهيد نفسه باع نسبه
و لله في خلقه شؤون
الجمعة، 27 أبريل 2012
بشرى للفدعان الحازم في السودان
قبيلة الحازم في السودان هي امتداد لقبيلة الحازم المنوه عنها في موضوع سابق
فالى جانب تطابق بعض الافخاذ فهناك تطابق لوسم الابل بين الفرع و الاصل ( المطارق )
و المعروف ان فرع قبيلة الحازم في السودان تملك الابل و البقر الكثيره
الا انهم يوردون اصلهم الى الدوحه الشريفه بخلاف هؤلاء الذين يدعون انهم من عنزه
و عددهم لا يقل عن عدد هؤلاء الموجودين في شمال المملكه و يوازون بمجملهم عدد اكبر القبائل في المملكه
و قد هاجرو في اواسط القرن السابع عشر عبر بوابة افريقيا مصر ثم النوبه و وصلوا السودان ابان الحكم المصري للسودان في بدايات القرن الثامن عشر و يواكب هجرة قبيلة الرشايده الى السودان
الا ان الحازم و على ذمة هيئة الاذاعه السودانيه هم القبيله العربيه الوحيده التي لم تأنف من التزواج مع النوبين
و النوبيين هم شديدي السواد ( قطعة لستك )
و بطبيعة الحال هذا يوسع خارطة انتشار الحازم و بالتالي الفدعان ( اذا صح النسب ) في الدول العربيه و الافريقيه بعد تأكيد تواجدهم في ارتيريا و اثيوبيه من قبل شيخ الحازم في السودان ( حماد اسوسه ) و هو من الدلمه من الحازم
و يذكر التاريخ الشيخ تاور الذي قاد الحازم من مصر للسودان بانه جبارا شجاع لا يهاب الموت
و قد اساء اليه حسن حلمي باشا فرد الاسائه بقتل جباة الاتراك
و مع كل هذه التناقضات تكتسب عنزه مزيد من الانتشار في العالم بسبب ( الدحه )
و هي دليل انتساب الحازم لعنزه ( دليل حاسم و قوي )
دحيو دحيوه دحيوه دحيو دحيوه دحيوه دحيو دحيوه دحيوه
و الى الحلقه القادمه
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)