الأربعاء، 23 مايو 2012

جنون الابقار يفتك بابن عبار

نعم جنون الابقار يذهب بعقل ابن عبار

بعد تكذيب شيوخ و مثقفين وكتاب عنزه له في مسألة انتساب قبيلة عنزه الى وائل بن هزان

و تعريته و كشف حقيقته على الملأ ظهرت عليه اعراض الجنون

و اي مطلع على كتابات هذا الشخص في منتداه المسمى ( منتدى العبار ) يعرف ان ابن عبار شخص غير سوي

فهناك زوار او اعضاء يطرحون بعض المواضيع او الاسئله التي ليس لها علاقه بنسب عنزه لا من قريب و لا من بعيد

ظننا منهم ان ابن عبار لديه علم او اجابه حول طرحهم

فتجد هذا المريض يذهب بعيدا عن السؤال المطروح متأثر بحالة الجنون و يهاجم شيوخ عنزه و مثقفيها .. و يأتي رده شاذا لا علاقه له بموضوع الطرح

و تتسائل ما علاقة هذا بذاك .. هل هي الهستيريا التحوليه المصاحبه لجنون الابقار

هل هناك خلل اصاب حواس الادراك لديه فلم يعد يعي الا شتم شيوخ عنزه و مثقفيها بمناسبه و من غير مناسبه

هل لانه لا يملك الاجابه على السؤال فيصب جام جهله على ( اعمدة ) عنزه

و كوننا لا نعرف اجابه محدده لتسأولاتنا .. نسأل مره اخرى

هل هو بالفعل مصاب بجنون الابقار

 

و لفت نظري موضوع ( من عدة مواضيع ) طرح في منتدى المريض ( ندعوا له بالشفاء )

بعنوان ( مسلسل التزوير عيني عينك من اصحاب التحور 1.222.2+ )

على هذا الرابط http://www.bnabar.com/vb/showthread.php?t=7042

و الموضوع يتحدث عن نسب قضاعه

و نلاحظ رد ابن عبار و الذي لا يتطرق فيه الى موضوع الطرح ( نسب قضاعه ) و لكنه ينتقل مباشره الى شتم شيوخ عنزه و مثقفيها .. نقول ( الله يشفيه )

اصبح منتداه مخصص لشتم و سب شيوخ و ابناء عنزه .. و اصبح ابناء عنزه جميعهم بنظره سذج

يبدو ان المرض جعله يتصور نفسه ( ابن خلدون القرن الواحد والعشرين )

 

و بعيد عن منتدى ابن عبار و مرض جنون الابقار


 

احد ابناء عنزه ( السذج ) كما وصفهم ابن عبار .. يسأل اذا كان عمود نسبنا يمر بهزان كما يقول ابن عبار لماذا لا يقال لنا هزازنه و بالتالي نجتمع مع ابناء عمومتنا الهزازنه .. لماذا يذهب بنا بعيد الى عنزه بن اسد و تحتفظ قبيلة الهزازنه ابناء هزان باسمهم كل تلك القرون .. السنا ابناء رجل واحد (هزان ) كما يدعي ابن عبار

لماذا قفز بنا من فوق جدنا ( هزان ) الى جدنا الاكبر عنزه وبقي الهزازنه كما هم ( هزازنه )

لماذا لم يقفز معنا ( بنو هزان ) الى جدهم عنزه بن اسد .. اي (ان يقال لهم عنزه )

فقيل له توجه الى منتدى بطل قفز الحواجز ابن عبار و اسأله

و ذهب الساذج بكل برائه و سأل هناك .. و كان توقيته سيئ .. حيث مرض جنون الابقار استفحل بابن عبار

فتم شتمه .. ثم حذف موضوعه و شطبت عضويته


 


 

الى اللقاء في موضوع اخر

مرسله بقلم : ريم الويلان

مشترك في مجالس الفدعان




الأحد، 20 مايو 2012

تاريخ مشيخة ابن مهيد

قرأت بالمصادفه حوار مع اسماعيل الخليل المهيد في احد المواقع الانترتيه

حول حاكم ابن مهيد ( حاكم الصوبين ) و سيرته و دولته المنسيه

و لا جدال حول هذا الموضوع لانها حقيقه راسخه ... و لكن ...

و رغم اني من المحبين لطلال الخليل يرحمه الله

الا انه هالني ما قرأته في نفس الموضوع عن شيخة المهيد

و انها من عهد ( مهيد ) الاول وعن استعادة الشيخه من قبل تركي بن مقحم الاول  المسمى ( تركي المحيي ) و جغثم بن تركي الاول ( ابرص رجل ) الخ ....

و هذه ليست اقوال اسماعيل فقط .. في الحقيقة هي اسطوانة المهيد

 بطبيعة الحال يمكنهم تأليف تاريخ من نسج خيالهم لا يدعمه الا اقوالهم

الا انه واجب علينا تبيان الحقيقه لمن اراد الاطلاع عليها و ترك المزور من اقوالهم

و اليكم الحقيقه مدعومه بالادلة :

من المعروف ان اقدم مشيخه هي لبيت الغبين ( شيوخ ضنا بشر  ) ثم ( ضنا عبيد ) 

اما المهيد -  فقبل جدعان ليس لهم تاريخ

لا مقحم اول و لا جغثم اول و لا ( محيي ) و لم يكن لهم مشيخه نهائيا

جدعان ابن مهيد فارس برزت فروسيته من صغره

و الى جانب فروسيته كان طموحا جسورا ذكيا جدا و كريم ( مصوت بالعشا )

قادته هذه الصفات ليكون عقيد ربعه في الغزوات و الحروب

و برز اسمه كقائد محنك و فارس لا يشق له غبار

و كانت مشيخة الغبين قد ضعفت ممثله بالشيخ ضويحي ابن غبين ( كان ضعيف الشخصيه )

تفرقت ضنا عبيد بسبب ضعف شخصيته فقد خرج ابن عيده و ابن هديب بالسبعه و استقلت عن الفدعان

و لم يكن لابن مرشد كيان حينها و لكنه برز مع بروز صديقه المقرب جدعان ليكونوا قوه ضاربه تأتي بالمكاسب و الغنائم

و بالتالي سحب البساط من تحت شيخ السبعه ابن عيده و كذلك ابن هديب

مع ان بيوتهم باقيه الا ان العربان تنقاد للغنائم و المكاسب و القوه

حيث كان جدعان عقيد السبعه و الفدعان

و كانت طموحات جدعان تكبر .. فاستغل ضعف مشيخة ابن غبين بعد ان انفض ربعه من حوله و افترقت السبعه عن الفدعان

فاقدم على قتل ضويحي ابن غبين و كان اخر شيوخ ضنا عبيد مجتمعه

و لم يكن لابن غبين ابناء كبار و كان ذلك بعد صيحة حصه

و هرب جدعان الى الجربا شيخ شمر و بقي عنده مده و من بعده افترقت الفدعان ( فدعانين ) (ولد و ضنا ماجد ) بسبب مقتل ابن غبين وانحاز الموجود من ولد سليمان بعد مقتل ابن غبين لضنا ماجد

و دارت حروب داميه بين الفريقين طلبا للثأر بزعامة ابن قعيشيش لضنا ماجد ( وهو فارس مغوار ) اجتمعت ضنا ماجد عليه

الى ان احيا عبيد ابن غبين شيخة ال غبين من جديد و لكنها لم تتجاوز ( ضنا كحيل )

هذه الحروب مهدت الطريق لعودة جدعان الى ربعه

و عندما عاد وجد ( ابن حوران ) قد تقدم على ضنا منيع وترأسهم ، و يرأس ضنا فريض ابن حريميس

فعدى على ابن حوران و قتله و بقي خطر ابن حريميس قائم يهدد طموحاته ، خصوصا ان جاعد ابن حريميس فارس مرهوب الجانب

فانتظر حتى ذهب ابن حريميس الى مرعى ابله وحيدا و رغم تحذيرات اقارب ابن حريميس له من غدر جدعان الا انه كان معتد بنفسه مغرور

فلحق به جدعان مع جملة من الفرسان و اقترب منه محادثا له حتى اصبح في مرماه وضربه بالشلفا فقتله

و تباعدت ضنا فريض و ضنا منيع بحالة عداء

وكانت الظروف عصيبه ، فالى جانب عدواة ابناء عمومتهم ضنا ماجد و الروله هناك شمر و بعض القبائل الاخرى تناصبهم العداء

فاستغل جدعان تلك الظروف مستخدما ذكائه لاعادة جمع شمل قبيلة الولد

بعد الصلح مع ضنا فريض و دفع الديه و من ضمنها اعطاء جزء من الودي للحريميس ...  ثم طمرت سبع حصوات في حفره و ردموها

ليصبح الطريق الى شيخة الولد ممهده بعد ازاحة المنافسين ..

و كانوا الولد الاحوج الى حنكة جدعان و فروسيته في تلك الظروف فانقادوا له

و لم يعد من حق احد التكلم عنها نهائيا  و فرض كبار السن حظرا حول السؤال او الحديث عنها خوفا من الفتنه ..  حتى اندثرت

و من هنا كانت شيخة المهيد و لم يكن قبلها شيئ 


في مخطوط فتح الله الصايغ لم يأتي ذكر لابن مهيد و لا لابن مرشد وذلك بين عام 1810 و عام 1817

و لكنه اتى على سيرة ابن غبين و ابن حريميس و ابن عيده و ابن هديب طبعا الى جانب الدريعي ابن شعلان و عدد من مشايخ عنزه

و جانب من قصة ( صيحة حصه ) و الناقه المجلله بالسواد التي ارسلها الدريعي الى فروع قبيلة عنزه لجمعها على شمر

و حتى اكون امينا فانه ذكر ابن مهيد في قصه ( غدر ) لم ابتغي نشرها هنا

 

على الهامش :

- عندما يسأل ابن مهيد عن شيوخ ضنا عبيد ( ال غبين ) يقول - الغبين المعاصرين ليسوا من بيت المشيخه لان بيت المشيخه انقطع و هؤلاء من لواحق ال غبين متناسيا ان عبيد ابن غبين هو من احفاد ضويحي ابن غبين و ابو الاخير هو نايف ابن غبين الذي قاد الفدعان في هجرتهم الى الشمال

- عندما يسأل ابن مهيد عن شيوخ شمل الفدعان يقول حنا شيوخ الشمل علما انه لم يكن لهم سلطه او قياده على ضنا ماجد نهائيا

و اخر شيوخ شمل الفدعان و ضنا عبيد هو ضويحي ابن غبين


و في النهايه كما هو معروف

من يفوز يكتب تاريخه بيده ليسموا على الاخرين و يطمس تاريخ الاخرين للتقليل من شأنهم


 


 

مرسله بقلم : مخلف السويدان

مشترك في مجالس الفدعان


السبت، 19 مايو 2012

ابن عبار الحائز على درجة ( ثاني مكافحه )

ابن عبار الحاصل على شهادة ( ثاني مكافحه ) يعني سادس ابتدائي
يضع نفسه في مصافي العلماء و يصف ابناء عنزه بالعوام والجهال
نسي هذا الجاهل انه يتعامل مع جيل الانترت وابناء عنزه هم الاكثر ثقافه و الاوسع اطلاعا
على العلم و المعرفه و الجاهل منهم يحمل درجة البكالريوس
و لا يمكن مقارنتهم بهذا الجاهل الحائز على درجة ( ثاني مكافحه )
كانت بدايات هذا الجاهل مع الشعر حيث كان مداحا لرجال الاعمال بهدف الكسب المادي و تنكر لهم عندما ذهبت اموالهم
في احد ردوده على المقطع المسجل للشيخ ثامر المهيد و الذي به يحذر من ابن عبار باعتباره مزورا للتاريخ
قال : انه عندما ذهبت اموال قيران انفضت الناس من حوله بعد ان كانوا يغص بهم مجلسه
طبعا ابن عبار اول من ابتعد عنه - بشهادته على نفسه بان المرحوم قيران ارسل اليه معاتبا لعدم زيارته .. هذه هي اخلاق عبد الدينار ابن عبار
العويضه رجل الاعمال المعروف يرحمه الله دهن سير عبد الدنيار ابن عبار ليصبح من مشايخ عنزه و بعد ان توفي
تم مسحه من كتاب ابن عبار .. هذه هي اخلاق عبد الدنيار ابن عبار
ثم ينسب ( المالك ) لعنزه و لا احد يجهل السبب و كم قبض لقاء ادراجهم في كتابه
و ينتقل الى مجموعه اخرى هي مجموعة طيايره الزلفي رجال الاعمال و المالكين لقناه فضائيه يضعهم من وجهاء قبيلة عنزه رغم الرفض من قبل اسرة الطيار ابو عنزه لهذا النسب بخطاب الشيخ محمد الطيار و الذي ينفي فيه نسبهم الى اسرته و الى عنزه
الا ان عبد الدنيار ابن عبار يفرض نسبهم على اسرة الطيار الكريمه (و السبب معروف و واضح للجميع )
و قد اتهمه شيوخ عنزه و الكثير من ابنا القبيله بانه ينسب لقبيله عنزه اناس ليس منها
وكان رده انه لا ينسب احدا الا بمشهد من شيوخ القبيله
ثم يأتي يوم و يوقع جميع شيوخ عنزه على مشهد يكذب ابن عبار عن اصل وائليه عنزه
و كان رد التافه عبد الدينار ابن عبار على هذا المشهد بالسب و الشتم و السخريه من شيوخ عنزه و نعتهم بالجهل
نعم العالم الاوحد ابن عبار - يصف شيوخ عنزه بالجهل و ابناء القبيله بالعوام
- يقول عبد الدينار ابن عبار في رده على الشيخ محمد الطيار هذا نصه :
ان نسب قبيلة عنزه اصبح عرضه لكل عابث و متلاعب بتشجيع من اصحاب الاهواء و دون الرجوع الى مصادر التاريخ و الانساب ( يقصد كتاب ابن الكلبي ) و هذا يوجب على مشايخ القبيله القيام بواجبهم نحو كبح جماح الذين اجتهدوا و حرفوا نسب القبيله . انتهى

و نقول له : بان مشايخ القبيله قاموا بواجبهم ووقفوا بوجهك كونك انت العابث و المتلاعب بنسب القبيله
و اصدروا بيان وقع عليه كل مشايخ عنزه يكذبونك به و يحذرون من الاخذ بتخاريفك لانك كذاب تتبع الهوى .. فاضلك

و في موضوع نشره احد المتشدقين من حزب الكذاب ابن عبار ( ابن الكلبي في الميزان ) في منتدى العبار
يتدخل ابن عبار ردا على احد ابناء عنزه والذي نقل اقوال علماء المسلمين و الائمه بتكذيب ابن الكلبي
يقول ابن عبار : ان ابن الكلبي عالم عصره و ان من وصفه بالكذب والرفض هم من الحساد و الحاقدين عليه
( يعني ضريبة النجاح ) يا للصفاقه و السخف هل وصل بك الامر ان تتهم علماء المسلمين مثل ( ابن حنبل ) بالحقد و الحسد بسبب نقدهم لمنهج ابن الكلبي الوضاع الرافضي

و هاهو يتمسك بعباءة سعد عباس (من قبيلة العجاروه ) رجل الاعمال المشكوك في اصله و في نسبه الى عنزه و في ( اهدافه ) ..
حيث يتم التسويق له في اوساط عنزه من قبل الانتهازيين امثال هذا الافاق عبد الدينار ابن عبار و احمد الفدعاني كشيخ من مشايخ عنزه ( او على الاصح شيخ عام عنزه )

و مازال دور مشايخ عنزه في ( ازمة عنزه ) يقتصر على  الشجب و الاستنكار
و لا استبعد ان يطال الربيع العربي  مشايخ عنزه الحاليين .. و رياح التغيير تعصف بهم ليجدوا انفسهم من ( رعيان عنزه )
و تمطر السماء شيوخا جدد ليكون سعد عباس ( العجاوره ) على رأسهم شيخا للشيوخ
علما ان ملامح ترشيح الشيوخ الجدد  بدأت بالشيخ احمد الفدعاني و الشيخ عبد الدينار ابن عبار الى جانب الشيوخ  الذين تم اعلانهم على قناة المسار


و تنصيب الشيوخ الجدد قاااادم

يتبع


مرسله بقلم : ريم الويلان
مشترك في مجالس الفدعان

الأربعاء، 9 مايو 2012

عنزه في العراق

 

 

شقد فرحت يومني عرفت ان عنزه بالعراق اكثر من عنزه في المملكه

و شقد فرحت لما شفت الشيخ سعد عباس الفدعاني ( قدس الله سره ) شيخ عام عشائر عنزه في مقابله على قناة المسار

تمت المقابله بديوانه العامر و بحضور شيوخ عنزه - طبعا الشيخ سعد ما يعرفهم لكنه كاتب اسمائهم بورقه

و اعلن عن حضورهم في الديوان - ما شاء الله شوفتهم تفرح و هما مجتميعين

و قال ان هناك اجتماعات روتينيه لعشائر عنزه في ديوانه

 

و يمكن الجميع لاحظ ان اسماء الشيوخ اللي ذكرهم الشيخ سعد ( قدس الله سره )

 يتكرر اسم كاظم كجد لغالبية الشيوخ الموجودين بالحضره

و لا ادري اذا كانت تربطهم صلة قرابه او انه تشابه اسماء

و لكثرة الشيوخ الحاضرين فتح لهم الديوان الصيفي و الشتوي في مقر الشيخ سعد ( قدس الله سره )

طبعا هذا يؤكد التلاحم بين شيوخ عشائر عنزه و الشيخ العام لعنزه الشيخ سعد ( قدس الله سره )

وهنا في المملكه لا يجتمع معنا احد و لا احد يعبرنا

و اتمنى ان الشيخ سعد ( قدس الله سره ) يفتح فرع لديوانه هنا في المملكه

 

رغم انه لدينا العديد من التساؤلات عن وجود عنزه بهذا العدد الهائل في العراق و خصوصا الفدعان

اذ و حسب علمنا ان الموجودين في العراق من الفدعان هم عدد قليل من البيوت نزلوا العراق بسبب دم

و لكن ان يكون موجود عدد كبير و عليهم عدد من الشيوخ منطوين تحت عباءة الشيخ سعد ( ادامه الله فخرا وعزا )

يبدو ان معلوماتنا لم تكن دقيقه و لم يكن احد من الفدعان يعرف هذا الامر ما عدا ( ابن عبار ) فهو يعرف كل شيئ -  وان لم يكن يعرف ( يجد لها تصريفه )

يتجاوز عدد قبيلة عنزه في العراق الملونين حسب ما ذكره الشيخ العام لعنزه  و هذا يعادل  نسبة 8% من تعداد السكان في العراق و غالبهم من المذهب الشيعي ( و بعضا منهم خدم الحضره الحيدريه )

الجدير بالذكر ان الشيخ سعد ( قدس الله سره ) الى جانب انه شيخ عام عنزه فهو رجل اعمال يملك عدد من الفنادق ( فايف ستار ) و ناطحات  سحاب و عدد من  المصانع في دبي و البحرين و لندن  الى جانب العراق

و الشيخ  يتمتع بسمعة طيبة  وانتشار كبير يؤهله للعب دور أكبر في مستقبل قبيلة عنزه

لما يتمتع به من دماثة الأخلاق وطيب المعشر ،.فهو  يبذل ماله وجاهه ووجاهته لمن قصده وطرق بابه

لايتوانا عن الفزعة والنجدة ونصرة المظلوم  و قد اخرج ابن هذال من السجن بعد ان يأس من الحريه

حاز على ود واحترام الجميع .حتى لم يستطع أحد الوصول إلى رتبته من مشايخ عنزه

 

 اعتقد ( و الله العالم ) ان ابن عبار منكب الان لجمع و تدوين المعلومات عن  قبائل و شيوخ عنزه في العراق لكتابه الجديد ( جمهرة انساب بني  وائل في العراق ) و اسس تأليف  هذا الكتاب قائمه على مبدأ المثل الشهير ( بجيبك ريال تسوى ريال ) لتحديد المكانه الاجتماعيه و الانتماء الى بني وائل او الى ربيعه او الى لا شيئ

يتبع





الخميس، 3 مايو 2012

الفدعان الاحرار للرد على الفشار ابن عبار







طفح الكيل وبلغ السيل الزبى فقد تماديت في غييك حتى جنيت على نفسك
تماديت عندما كنت سباقا للسب والشتم بديلا عن اثبات ما ذهب اليه عقلك المريض
الذي سيطر عليه حب المال  والشهره
لقد تماديت عندما كنت تتقرب الى اصحاب المال والاعمال و النفوذ
تقدم لهم نسب عنزه وكأنه ملك أباك لتنال الحضوه لديهم


التفنيد :
يقول الفشار ابن عبار: ان وائل بن هزان مشهور باسمه كجد والشهرة في عمود نسب القبيلة الأعلى عنزة بن أسد وفي عمود نسب هزّان أبو وائل وقد أصبح عزوة أما وائل بن قاسط فهو الآخر جد ليس له شهرة تخصّه ولم يكن عمود نسب تتسمى به القبائل التي انحدرت من صلبه وهم بكر وتغلب وعنز ساكنة النون وإنما أصبح عمود نسب القبائل المتفرعة منه في البكري والتغلبي والعنزي وليس الوائلي لذلك فالشهرة لأبنائه وليس له


يقول مجلس الفدعان : علينا أن ندرك بأن قبيلة عنزة تتعرض لكثير من التشويه والتلاعب في أنسابها وتاريخها على يد بعض المدعين علم الانساب المتحذلقين الذين تحركهم نوازعهم ودوافعهم زاعمين أن مايكتبونه يندرج تحت البحث العلمي النزيه امثال الفشار ابن عبار .
هناك محاولات رخيصه للعديد من الحاقدين على قبيلة عنزه لسلخها من نسبها و عزوتها الوائليه و احلال اسر ذات نفوذ محلها
ووجدوا ضالتهم بالمدعي الفشار ابن عبار لينالوا ما يصبون اليه دون عناء
و هذا ما جعل الفشار ابن عبار يتبجح على شيوخ عنزه و ينعتهم بالجهل و يسخر منهم بقوله عليكم بعلي بن ابي طالب اجعلوه جدا لكم
مدعموا من اصحاب النفوذ والمال ، و ها هو الان ينتظر لقب الشيخ من قبل الذين وعدوه برفع مكانته بعد ان سقط من عيون عنزه
اذا لا اصل للبحث العلمي النزيه وانما كانت المهمه البحث عن وائل اخر لالصاق قبيلة عنزه به ليكون وائل بن قاسط عزوه لاخرين
علما ان إجماع النسابه والمؤرخين على أنه ليس لوائل في ربيعة عزوة وقبيلة إلا وائل بن قاسط أبا بكر وتغلب ، أما وائل بن هزان هو رجل مغمور وليس جد لقبيلة أو عزوه ولا ينسب إليه أحد بقول ( الوائلي ) بل النسبة إلى أبيه هزان ( الهزاني ) وبني هزان بطن قديم من عنزة بن أسد
و أول ذكر لوائل هزان عند ابن الكلبي ولم يشير على أنه عزوة أو قبيلة ولم يذكر التاريخ أن احداً اعتزا بهذا الوائل
فليس له شهره و لا لابنائه بل الشهره لابيه فكيف تأتى للفشار ابن عبار ان يربط بينه و بين قبيلة عنزه الوائليه


و سوف اورد كل المراجع التاريخيه التي تؤكد ان قول الفشار ابن عبار كذب و افتراء قريبا ان شاء الله
بالرغم ان العديد من ابناء عنزه سبقوني للرد عليه


و لكن يجب التحذير من طبخه جديده للفشار ابن عبار تنال من عنزه الوائليه وهي محاولة ادخال اقوام من الشيعه ( شيعة العراق ) الى نسب عنزه من خلال بوابة عنزه المشرعه لكل من هب و دب و اقصد بقولي ( الفدعان ) ،
وها هي الاجتماعات تدار لتأليف و اعداد عمود نسب لهؤلاء القوم و الصاقه بالفدعان مع السيد سعد عباس القادم من العراق .



الساكت عن الحق شيطان أخرس