الجمعة، 1 مايو 2009

الحَازِمُ: من الصُّلَبَة "صْلَيْب"




الحَازِمُ: من الصُّلَبَة "صْلَيْب" ( معجم قبائل المملكة العربية السعودية - حمد الجاسر )
الحازم من هتيم من الصليب ( معجم قبائل العرب - الدكتور عمر كحالة
كل كتب الانساب تؤكد حقيقة نسب الحازم الى هتيم
اذا ما الدليل والبرهان على نسب الهتيم الحازم لعنزه
فأجاب الحازم هناك ثلاث ادله تثبت ان الحازم من عنزه
اولا : الفلكلور الشعبي لقبيلة الحازم يشابه تماما فلكلور قبيلة عنزه وخصوصا " الدحه "
ثانيا : النخوه " عيال العود
"ثالثا : شهادات مكتوبه من ابن مهيد وابن حريميس
وسوف افند هذه الادله التي اعتمد عليها الحازم لاثبات نسبهم لقبيلة عنزه
اولا : العادات والتقاليد تتشابه بين القبائل بحكم الموقع الجغرافي
ولهذا تجد الدحه عند عنزه وبني صخر والحويطات والشرارات
فهل هؤلاء جميعا يجمعهم نسب واحد الاجابه - قطعا لا
وهل يمكن ان تكون " الدحه " اثبات نسب - قطعا لا
ثانيا : النخوه هناك العديد من القبائل التي يتصادف ان تكون لها نخوه واحده
على سبيل المثال " راعي العلياهي للروله وللمهيد من الفدعان وبني تميم وفخذ من شمر
مع العلم ان نخوة عيال العود هي للشرارات ايضا فهل هذا دليل نسب ويأخذ به
الاجابه : قطعا لا
ثالثا : شهاده موقعه من ابن مهيد وابن حريميس
وهي الشهادات المكتوبه من قبل خالد المهيد الذي يبيع ابوه بريال
ويصوت يا شاري النسب ولهم ( المهيد ) سوابق ولواحق في بيع الانساب
وهناك موضوع مستقل ( ابن مهيد يبيع نسبه لطواش كويتي )
اما ابن حريميس فهو أمعه يأتمر بأمر ابن مهيد
وجمع له الحازم مبلغ من المال بعد توقيعه بتوجيه من المقبور خالد المهيد
ويمر عليهم كل عامين او ثلاثه ليجمعوا له مبلغ من المال واعتبرهم البقره الحلوب التي تدر له باللبن
والاهم ان الحازم قبيله اكثرعددا من الفدعان قاطبه فكيف يصح انهم ينتمون لفخذ صغير من الفدعان
وهناك قصه ملفقه تنسب لشيخ هتيم لتوضيح كيفية انفصال الحازم عن الفدعان
مبنيه على مربط للفرس الجلفه قيل انها اساسا كانت لحازم الصلبي
وكذبهم النسابه عبدالله ابن عبار
وكذبهم ايضا احمد وصفي زكريا في كتابه عشائر الشام
وقد ذكر حرفيا في الصفحه 598 بأن عشائر تلتحق بالولد للاحتماء من القبائل
مثل الابوخميس والعمور ( عمور الجراح ) والكيار والوهب والغراويين
وكذلك الحوازم ( والذين اصلهم من الصليب )
وقد أكد الكاتب صحة المعلومات بأن سأل مجحم ابن مهيد في الصفحه 594
وعدد فرق الصليب وذكر شيخهم عبيد ابن معيذف وانهم يخيمون في وادي المياه
وقال حرفيا في الصفحه 459 ان غالب الصليب لا يقطنون الشام الا نحو 120 بيتا يؤلفون الحازم
التي يرأسها عبيد ابن معيذف وله من الاولاد ثلاثه وكان ابوه معيذف
(غنيا جدا وذو سمعه طيبه وكان يلقب بتل اللحم كنايه عن جوده وكرمه )
فهل كان نسب الحازم خافيا على الكاتب احمد زكريا
والذي قابل مجحم ابن مهيد شخصيا وسأله وناقشه اكثر من مره
وهل ابناء مجحم اكثر درايه بالانساب من والدهم
او ان القصد الصاق نسبهم بالخميس لغايه في نفس يعقوب
وقصة التصاق الحازم بعنزه بدأت منذ عشرون سنه فقط
عندما ارسل اليهم المقبور خالد المهيد بانه سيعترف بهم ان دفعوا لهوهذا ما حصل بالشهاده المرفقه
وبعد كل هذامن له مصلحه بالصاق نسب هتيم لعنزه للفدعان للخميس
- هو الحاقد ابن مهيد ( بائع الانساب )
وبقي ان نذكر ان عنزه لم ولن تعترف بابن مهيد نسابه
لمعرفتهم بأنه لايملك المصداقيه بعد ثبوت بيعه الانساب لعدة اسرغنيه ومقتدره
ونحن نقول ان كانوا ذوي اصل فلماذا لا تتزوج منهم القبائل الاصيله او تزوجهم
والصحيح انهم لا يتزوج منهم غير الصلب
وهناك امر مهم يأخذ به النسابون وهو وسم الابل وليس الدحه
فهل هناك تشابه بوسم الابل بين الحازم والفدعان
وفي النهايه
ولا يصح غير الصحيح

هناك 11 تعليقًا:

  1. أخي الكاتب اتمنى أن توضح كلامك اكثر

    ولا تبني على اساس ليس له وجود

    عليك إرفاق وثائق واضحه عن الذين ذكرتهم

    بانهم ينسبون الحازم الى صليب

    واريد افادتك اخي الكريم

    انه يجب عليك الظهور باسمك ونسبك

    ولاتتخفى خلف نك مستعار

    وبالنسبه للمهيد ما يجوز انك تقول انهم باعوا نسبهم واذا كان لديك دليل صريح فاتي به

    واريد افادتك ان الحازم قد ناسبو قبائل اصيله ومعروفه واريد اافدتك بانه لا يجوز لك التكلم بدون اي ادلة واضحه

    اتمنى ان لا تتفوه بما لا تفقه

    اتمنى من القراء والمطلعين مطالبة هذا الشخص بالظهور

    ووضع اسمه الحقيقي والى اي قبيله ينتسب

    ومطالبته باحضار وثائق مؤكده

    تحياتي لكم

    الحـــــــــــازمي ( ولد العــود )

    ردحذف
  2. اشهد بالله انك الاصيل ابن الأصيل

    تكفون يالفدعان فكونا من سوالف ابن مهيد ماباقي الا الصلب يحطهم بعنزه

    ردحذف
  3. الصلـب تـاج رآسكـ يـالسـوري ..

    هـذولا أحفـاد أبو زيـد الهـلالـي وذيـاب بن غـانم ورآشـدالخـلاوي ,,

    يـاجمــاعـة لا تظلمــون حظكــم .. حرآم عليكـم

    الحــوازم ليسـوا مـن قبيلـة صلـب العرب العـريقــة ولا نـذكـر لهـم وجــود بالشمـال ألا قبـل 60 سنـة تقـريبــاً بحكـم أننـا أقـدم مـن وجــد بالشمـال ..

    أمـا أنتم يا بنـي وآئـل فـوجـودكـم كــان فـي الشــام منـذ القـدم وليـس في والجزيرة العربيـة , لذلكـ أبعـدوا عنـكـم المهـاترات التـي ليـس لهـا فـائده , وكـيف نكــون كواوله ونـور ونـحـن مـن كنـا نـرشــد جيـش بنـي سـعــود فـي معـاركـة القـديــمـة , وكيـف نـكــون كـواولـه ونحــن مـن نعـرف الجـزيـره العـربيـة شبـرآ شبرآ .. نحــن بنـي نزار , نحـن صلـب العـرب . .

    فعـلاً كلمــا تنـاقشتـوا بمـوضـوع ذكـرتم قبيلـة الصلبـة , لا أعـلم مـاذا فعـل الصلبـة لكـم , أو أنهـا مـن الغـيرة التـي في قلـوبكـم علـى هذه القبيلـة العريقـة ,,

    فلاً عـلاقـة لقبيلـة الصلبـة بكـلامكـكم هـذا وأرجـوا أن يقتصـر النقاش بيـن قبيلة الحـازم ( نبت لهـم كـل الأحتـرآم ) و قبيلة عنـزة ( نبت لهم كـل الأحتـرآم ) .

    ( فقبيلـة الصلب لن تضل صـامتــة لبزاريـن المنتـديـات فهـي أكبـر مما يقـولوا )

    ودي وتقـديـري ..

    ردحذف
    الردود
    1. يا almoseqar

      من غير هرج زايد

      اذا لم تكن تعرف بني عمك فراجع هذا الرابط

      http://www.4eqt.net/show2151.html

      حذف
  4. هذا اللي يب يفرق بين الحازم ويتبرى يقول الحازم ماهم من عنزه

    تلقاه سوري لوابحث وراه القاه سوري معاه بطاقه

    مجنسم ابن مهيد وجاي يكشخ ..

    ترا اكثر العنوز بعرعر بطاقات


    <- مر من هنا

    فيصل الحازمي

    ردحذف
    الردود
    1. يا فيصل الحازمي الصلبي
      الفدعان و السبعه عيال وايل كلهم قادمون من سوريا
      بعد ان حكموا قبائلها لفتره طويله و سيطروا على اراضيها
      و هذا لا يعيبهم يا الصلبي

      و الان استعادوا الجنسيه السعوديه

      حذف
  5. اخي الكاتب / انت تمثل نفسك وهذا الموقع اللي تكتب فيه شخصي لك وليس له علاقه بموقع الفدعان الرسمي فهذه مدونه شخصيه فاتق الله ولا تتقول على قبيلة الفدعان
    واذا عندك شجاعه اظهر باسمك الحقيقي واكتب في مواقع قبيلة عنزه وسوف تجد من يرد عليك

    وقبيلة الحازم قبيلة معروفه وجميع القبائل تحترمها ومعروف لدى جميع مشايخ قبيلة عنزه نسب هذه القبيلة وانها من العقاقره من الفدعان من عنزه ومثبته في شجرة عنزة
    واتمنى ان تتقي الله وتذكر قول الله سبحانه ( ولا تنابزوا بالألقاب )وقوله تعالى ( ولايغتب بعضكم بعضا )

    وهذه مراجع تثبت نسب الحازم لعنزة
    الكتاب : معجم قبائل المملكة العربية السعودية لمؤلف : حمد الجاسرمصدر الكتاب : الوراق[ الكتاب مرقم آليا]
    (1/22)حازم: من الفدعان، من عنزة.
    حازم: من الحفيل من سنجارة من شمر.الحوازمة: من أشهر قبائل العرب في بادية كردوفان بالسودان المصري. أهم مراكزهم البركة، ويذهبون في الصيف بماشيتهم إلى جبال النوبة لارتياد1. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 314) حارثة بن قريم: بطن (معجم ما استعجم للبكري ج 2 ص 424) حارثة بن لام: بطن من لام، من طئ، من القحطانية.
    . تاريخ نجد للالوسي ص 89). حازم: عشيرة من الحفيل من سنجارة، من شمر. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 162) ص 320) الحازم: فرع من أبي خميس
    معجــــم قبـائــل المملكة العربية السعودية ..حمد الجاسروتحديدًا باب الحاء
    .الحَازِمُ: من الصُّلَبَة "صْلَيْب" .منهم: 1- آل عيسى مُوسى
    حَازِم: من الفِدْعَان، من عَنَزَةَ
    .حَازِم: من الحُفَيْل من سِنْجَار شَمَّر
    معجم قبائل العرب القديمة والحديثة تأليف عمر رضا كحاله الجزء الاول دار العلم للملايين بيروت 1388 ه‍ - 1968 م حقوق اعادة الطبع والنشر محفوظة " لؤلفه " الطبعة الثانية
    حازم: عشيرة من الفدعان بنجد، من عبيد، من عنزة، أكبر قبائل العرب في وقتنا الحاضر. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة
    حازم: عشيرة من الحفيل من سنجارة، من شمر. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 162) حازم: عشيرة من الصلبة (الصليب) تقيم في الاودية (1). (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 167. عشائر العراق للعزاوي
    ص 320الحازم: فرع من أبي خميس

    . حَازِم: من الفِدْعَان، من عَنَزَةَ
    .حَازِم: من الحُفَيْل من سِنْجَارَة من شَمَّر.للزبيدي ج 2 ص 361. م. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 98 - 1. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 314) حارثة بن قريم: بطن (معجم ما استعجم للبكري ج 2 ص 424) حارثة بن لام: بطن من لام، من طئ، من القحطانية.

    (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 98)

    حازم: عشيرة من الفدعان بنجد، من عبيد، من عنزة، أكبر قبائل العرب في وقتنا الحاضر. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 167. تاريخ نجد للالوسي
    حازم: عشيرة من الحفيل من سنجارة، من شمر. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة

    ردحذف
  6. ياشيخ كسمك .. يالسوري وش كاتب والله مفهمت شي وثاني شي
    والنعم بالصلب .. ماشكو فيكــم ، وش فيهم ارجال صلب العرب ..
    اما انت يالسوري < نص عرعر بطاقات احنا تشهد لنا عرعر .. يابن القحبــــــــه
    < شفت اللي كاتبها ياسوري .. بلها واشرب ميها وحطها بخرقك وطلعها ومصمصها اوكي
    كسمك .. انت شكلك سوري < ماخذ بطاقه ياكلب
    عمك تاج راسك .. غصب عليك يالشاوي
    < ولد العــود

    ردحذف
  7. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  8. _بسم_الله_الرحمن_الرحيم_الى من سمى نفسه بصوت المعارضه ومن باب اولى ان يسمي نفسه بالذي لايفقه مايقرأ وان دل على شئ فأنما يدل على جهله في القبائل فكيف لاوهو من قال ان قبيله الحازم اكثر عددأ من قبيله الفدعان الايعلم ذلك الجاهل بأن الغبين وحدهم لقبو بالروم لكثره اعدادهم حيث انهم اي الغبين اكثر من الدهامشه مجتمعين

    حيث قيله فيهم ابيات كثيره لكثره اعدادهم

    الم يسمع ذلك الجاهل بقول الشاعر/

    دهام شيخ الروم ماهوصغير@صيده عليكم يلوضاحابعيدي@

    ودهام هو من شيوخ الغبين)اماكون المذكور استند على بعض النسابه بتفنيداته الانفه مثل حمد الجاسروعمركحاله فكلامه مردود عليه وسأكشف للقارئ الكريم زيف كلامه حيث ان العلامه حمد الجاسر تطرق الى حازم الفدعان وكذالك عمر كحاله ايضأ ذكر حازم الفدعان وزياده علي ذلك ماذكره المستشرق الألماني حيث انه ذكر ايضأ حازم الفدعان ومن يريد التأكد من صحه كلامي فل يقرا كتب هولا المذكورين امابخصوص جاهلنا الغبي فأنه لايعر ان قبائل الحازم تزيد علي سبع قبائل

    ‏ اما بخصوص قوله ان قبيله الحازم التجأت الي الفدعان لتحميها من القبائل الأخرى فهذا اكبر دليل علي جهله وكذبه الم يعلم ذلك الحاقد ان قبائل الصلب ليست بحاجه لحمايه احد فان المعروف عند جميع القبائل انه من العار الأعتدا علي قبائل الصلب

    فكيف لقبيله مثل الحازم وهي من قتله الديدب والايدا والدويش وهي ايضأ من اسرت ابن فرون والفقير وهي من احتمت دون فاحس الزوين وابن رمال تنتضر من يحميها ويأ خذ حقوقها

    وبخصوص الشيخ/ابن مهيد

    والشيخ /ابن حريميس

    فهولا اكبر قدرأ من ان يقيمهم مثل ذلك الحاقد يابوك ذولا حكام

    والسلام

    ردحذف