الأحد، 20 مايو 2012

تاريخ مشيخة ابن مهيد

قرأت بالمصادفه حوار مع اسماعيل الخليل المهيد في احد المواقع الانترتيه

حول حاكم ابن مهيد ( حاكم الصوبين ) و سيرته و دولته المنسيه

و لا جدال حول هذا الموضوع لانها حقيقه راسخه ... و لكن ...

و رغم اني من المحبين لطلال الخليل يرحمه الله

الا انه هالني ما قرأته في نفس الموضوع عن شيخة المهيد

و انها من عهد ( مهيد ) الاول وعن استعادة الشيخه من قبل تركي بن مقحم الاول  المسمى ( تركي المحيي ) و جغثم بن تركي الاول ( ابرص رجل ) الخ ....

و هذه ليست اقوال اسماعيل فقط .. في الحقيقة هي اسطوانة المهيد

 بطبيعة الحال يمكنهم تأليف تاريخ من نسج خيالهم لا يدعمه الا اقوالهم

الا انه واجب علينا تبيان الحقيقه لمن اراد الاطلاع عليها و ترك المزور من اقوالهم

و اليكم الحقيقه مدعومه بالادلة :

من المعروف ان اقدم مشيخه هي لبيت الغبين ( شيوخ ضنا بشر  ) ثم ( ضنا عبيد ) 

اما المهيد -  فقبل جدعان ليس لهم تاريخ

لا مقحم اول و لا جغثم اول و لا ( محيي ) و لم يكن لهم مشيخه نهائيا

جدعان ابن مهيد فارس برزت فروسيته من صغره

و الى جانب فروسيته كان طموحا جسورا ذكيا جدا و كريم ( مصوت بالعشا )

قادته هذه الصفات ليكون عقيد ربعه في الغزوات و الحروب

و برز اسمه كقائد محنك و فارس لا يشق له غبار

و كانت مشيخة الغبين قد ضعفت ممثله بالشيخ ضويحي ابن غبين ( كان ضعيف الشخصيه )

تفرقت ضنا عبيد بسبب ضعف شخصيته فقد خرج ابن عيده و ابن هديب بالسبعه و استقلت عن الفدعان

و لم يكن لابن مرشد كيان حينها و لكنه برز مع بروز صديقه المقرب جدعان ليكونوا قوه ضاربه تأتي بالمكاسب و الغنائم

و بالتالي سحب البساط من تحت شيخ السبعه ابن عيده و كذلك ابن هديب

مع ان بيوتهم باقيه الا ان العربان تنقاد للغنائم و المكاسب و القوه

حيث كان جدعان عقيد السبعه و الفدعان

و كانت طموحات جدعان تكبر .. فاستغل ضعف مشيخة ابن غبين بعد ان انفض ربعه من حوله و افترقت السبعه عن الفدعان

فاقدم على قتل ضويحي ابن غبين و كان اخر شيوخ ضنا عبيد مجتمعه

و لم يكن لابن غبين ابناء كبار و كان ذلك بعد صيحة حصه

و هرب جدعان الى الجربا شيخ شمر و بقي عنده مده و من بعده افترقت الفدعان ( فدعانين ) (ولد و ضنا ماجد ) بسبب مقتل ابن غبين وانحاز الموجود من ولد سليمان بعد مقتل ابن غبين لضنا ماجد

و دارت حروب داميه بين الفريقين طلبا للثأر بزعامة ابن قعيشيش لضنا ماجد ( وهو فارس مغوار ) اجتمعت ضنا ماجد عليه

الى ان احيا عبيد ابن غبين شيخة ال غبين من جديد و لكنها لم تتجاوز ( ضنا كحيل )

هذه الحروب مهدت الطريق لعودة جدعان الى ربعه

و عندما عاد وجد ( ابن حوران ) قد تقدم على ضنا منيع وترأسهم ، و يرأس ضنا فريض ابن حريميس

فعدى على ابن حوران و قتله و بقي خطر ابن حريميس قائم يهدد طموحاته ، خصوصا ان جاعد ابن حريميس فارس مرهوب الجانب

فانتظر حتى ذهب ابن حريميس الى مرعى ابله وحيدا و رغم تحذيرات اقارب ابن حريميس له من غدر جدعان الا انه كان معتد بنفسه مغرور

فلحق به جدعان مع جملة من الفرسان و اقترب منه محادثا له حتى اصبح في مرماه وضربه بالشلفا فقتله

و تباعدت ضنا فريض و ضنا منيع بحالة عداء

وكانت الظروف عصيبه ، فالى جانب عدواة ابناء عمومتهم ضنا ماجد و الروله هناك شمر و بعض القبائل الاخرى تناصبهم العداء

فاستغل جدعان تلك الظروف مستخدما ذكائه لاعادة جمع شمل قبيلة الولد

بعد الصلح مع ضنا فريض و دفع الديه و من ضمنها اعطاء جزء من الودي للحريميس ...  ثم طمرت سبع حصوات في حفره و ردموها

ليصبح الطريق الى شيخة الولد ممهده بعد ازاحة المنافسين ..

و كانوا الولد الاحوج الى حنكة جدعان و فروسيته في تلك الظروف فانقادوا له

و لم يعد من حق احد التكلم عنها نهائيا  و فرض كبار السن حظرا حول السؤال او الحديث عنها خوفا من الفتنه ..  حتى اندثرت

و من هنا كانت شيخة المهيد و لم يكن قبلها شيئ 


في مخطوط فتح الله الصايغ لم يأتي ذكر لابن مهيد و لا لابن مرشد وذلك بين عام 1810 و عام 1817

و لكنه اتى على سيرة ابن غبين و ابن حريميس و ابن عيده و ابن هديب طبعا الى جانب الدريعي ابن شعلان و عدد من مشايخ عنزه

و جانب من قصة ( صيحة حصه ) و الناقه المجلله بالسواد التي ارسلها الدريعي الى فروع قبيلة عنزه لجمعها على شمر

و حتى اكون امينا فانه ذكر ابن مهيد في قصه ( غدر ) لم ابتغي نشرها هنا

 

على الهامش :

- عندما يسأل ابن مهيد عن شيوخ ضنا عبيد ( ال غبين ) يقول - الغبين المعاصرين ليسوا من بيت المشيخه لان بيت المشيخه انقطع و هؤلاء من لواحق ال غبين متناسيا ان عبيد ابن غبين هو من احفاد ضويحي ابن غبين و ابو الاخير هو نايف ابن غبين الذي قاد الفدعان في هجرتهم الى الشمال

- عندما يسأل ابن مهيد عن شيوخ شمل الفدعان يقول حنا شيوخ الشمل علما انه لم يكن لهم سلطه او قياده على ضنا ماجد نهائيا

و اخر شيوخ شمل الفدعان و ضنا عبيد هو ضويحي ابن غبين


و في النهايه كما هو معروف

من يفوز يكتب تاريخه بيده ليسموا على الاخرين و يطمس تاريخ الاخرين للتقليل من شأنهم


 


 

مرسله بقلم : مخلف السويدان

مشترك في مجالس الفدعان


هناك 7 تعليقات:

  1. السلام عليكم
    اولا:المعرف ان الغبين شيوخ ضنا عبيد من بشر وليسو شيوخ ضنا بشر لان شيخة ضنا بشر لبن هذال
    ثانيا: ذكرت بمقتل ابن حريميس ان كبار السن حظرو ذكر قصة مقتله كي لاتكن فتنه حتى ماتت القصه ونسوها ثم اتيت انت لتحيي القصه كيف عرفت القصه وقد اندثرت ذاك الزمان

    ثالثا:قلت انك ستبين لانا حقيقة مشيخة ابن مهيد بالادله ولم اجد دليل واحد فأين الادله لكي نكون على بينه

    انتظر الرد...

    اخوك: عبدالله الفدعاني

    ردحذف
    الردود
    1. اولا :الغبين من بشر و شيوخ بشر قبل ابن هذال وهذا تاريخيا معروف
      ثانيا : التاريخ لا يندثر بالكامل و يبقى له شواهد كما قصة ابن حريميس
      ثالثا : هل تريد دليل على انه لا اساس لمشيخة ابن مهيد قبل الفارس جدعان
      - تمعن ياعبدالله في قصيدة ملعب العواجي في تغريبة ضنا عبيد ( لفدعان . و السبعه . و ولد سليمان و لن تجد ذكر لابن مهيد
      - راجع ياعبدالله كتاب الصايغ و سوف تجد ذكر لكل مشايخ عنزه ( ابن شعلان . ابن هذال . ابن عيده . ابن غبين . ابن هديب . ابن ملحم
      و لكنك لن تجد ذكر لابن مهيد
      و هذ يدل ياعبدلله على ن شيخة ابن مهيد حديثة عهد ( من جدعان و جاي )
      هل تريد ادله اخرى

      حذف
  2. لا أعرف يا أخوي التاريخ ناخذه منك ونكذب شيابنا ..!؟
    أنا مأقولك غير إن بغيت تكتب شي عن اي شيخ كان خاف الله بذمتك وبشيوخك
    ابن غبين شيخ ماينتظر فزعة لا مني ولا منك ..
    ابن مهيد تاريخهم من جدعان ؟! والله ماسمعتها إلا منك .! تركي المحيي واللي نعرفه عنه شلون تدثر تاريخه !؟
    تصويرك لجدعان وكأنه لص يغتال شيوخ الولد وضنا ماجد بأي حق تقول هالكلام .!؟ وين ادلتك ووين تاريخك ؟؟
    ابن حوران ماذبحه جدعان مانذبح الا حوران من الاتراك عام١٨٤٥

    ردحذف
    الردود
    1. العزيز وهم
      ما سمعته عن تركي المحيي مجرد وهم صاغه من يوهم الناس بانهم بيت مشيخه قديم
      قالت عنه الرحاله الليدي بلنت في الصفحه 341 من كتابها الشهير ( ان جدعان حديث عهد بالنعمه و يدين بمركزه الى كونه رجل حرب و سياسه و هو الذي بدأ حياته فقيرا من عائله مغموره من جماعة المهيد .. جاءت شجاعنه الفائقه و فروسيته اللامعه لتجعله رجلا مشهورا في قومه و اختاروه عقيد و فيما بعد استلم زمام الامور )

      حذف
  3. شيخة المهيد حديثة جدا من جدعان وجاي وصنى منيع كانوا يتبعون ابن قاعد من الساري كونه امير ضنا محمد وبعده كانوا تحت امرة اسرة الحريميس الموغلة في القدم وبعد كل ذلك جاء جدعان ليؤسس لشيخة مبنية على الفرسة فقط اما الامارة على عموم الفدعان فهي لابن غبين الذي يكف ضنى بشر وليس ضنا عبيد ويوجد مخطوطة عثمانية تدل على ان ابن غبين امير عموم عنزة قبل الهذال ب 400 عام/ ممكن ان جبل بن منيع كان يطلق عليه لقب امير كونه ياخذ الودي من عموم العمارات وبعد وفاته جاء مهيد ولده الاكبر للعمارات ففتكوا به وقطعوا يمناه واجبروه على ان يحملها معه تحديا واستفزازا اذا كان فيه امارة قديمة للمهيد فهي تخص جبل بن منيع ...هذا معقول وهو زمن قديم جدا بعد هذا الزمن لاتوجد امارة حقيقية الا للغبين وللحريميس في الفدعان جدعان كان فارسا ومغوارا ومقتنص فرص ضعف الاسر الاميرية( غبين وقاعد وحريميس)وحقق نتائج مذهلة والمقحم بهذه الفترة القصيرة 170 عام حققوا امجادا تستحق ان تكتب بماء الذهب وهي فخر لاي وايلي هذاو تبيان الحقيقة من وراءتدبيج هذه السطور/ علي جبل منيع المحمدي الفدعاني

    ردحذف
  4. شيخة المهيد حديثة جدا من جدعان وجاي وصنى منيع كانوا يتبعون ابن قاعد من الساري كونه امير ضنا محمد وبعده كانوا تحت امرة اسرة الحريميس الموغلة في القدم وبعد كل ذلك جاء جدعان ليؤسس لشيخة مبنية على الفرسة فقط اما الامارة على عموم الفدعان فهي لابن غبين الذي يكف ضنى بشر وليس ضنا عبيد ويوجد مخطوطة عثمانية تدل على ان ابن غبين امير عموم عنزة قبل الهذال ب 400 عام/ ممكن ان جبل بن منيع كان يطلق عليه لقب امير كونه ياخذ الودي من عموم العمارات وبعد وفاته جاء مهيد ولده الاكبر للعمارات ففتكوا به وقطعوا يمناه واجبروه على ان يحملها معه تحديا واستفزازا اذا كان فيه امارة قديمة للمهيد فهي تخص جبل بن منيع ...هذا معقول وهو زمن قديم جدا بعد هذا الزمن لاتوجد امارة حقيقية الا للغبين وللحريميس في الفدعان جدعان كان فارسا ومغوارا ومقتنص فرص ضعف الاسر الاميرية( غبين وقاعد وحريميس)وحقق نتائج مذهلة والمقحم بهذه الفترة القصيرة 170 عام حققوا امجادا تستحق ان تكتب بماء الذهب وهي فخر لاي وايلي هذاو تبيان الحقيقة من وراءتدبيج هذه السطور/ علي جبل منيع المحمدي الفدعاني

    ردحذف
  5. الاخ علي
    لا يوجد اماره قديمه للمهيد و لم اجد في المراجع ما يؤيد ما ذهبت اليه
    اما عن شيخة المهيد ( من جدعان و جاي ) فهي حقيقه لا سبيل لدحضها
    و في كتاب الرحاله الليدي بلنت والتي قابلت جدعان شخصيا في عام 1878
    تقول حرفيا في الصفحه 44 ( ادهشنا بقصصه عن جدعان المهيد و وصفه لنا بانه داهية الباديه
    و تبين لنا فيما بعد بأن جدعان لا ينتمي الى عائله مشهوره و لكنه بدا لنا مغامرا شق طريقه بطريقه غامضه
    اكتسب مهاره حربيه و شجاع بوأته لان يصبح قائدا في قومه )
    و مختصر هذا الكلام بان جدعان فارس شجاع لم تكن لاهله شهره و انما شهرة المهيد جاءت من بعده

    ردحذف